TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكيل وزارة الصحة: السعودية من أقل الدول تأثراً بجائحة كورونا وستخرج منها أقوى

وكيل وزارة الصحة: السعودية من أقل الدول تأثراً بجائحة كورونا وستخرج منها أقوى
وكيل وزارة الصحة السعودية المساعد للصحة الوقائية عبدالله عسيري

الرياض – مباشر: قال وكيل وزارة الصحة السعودية المساعد للصحة الوقائية، عبدالله بن مفرح عسيري، إن المملكة اليوم وهي تحتفي بـ"يوم التأسيس" أصبحت على مشارف نهاية الجائحة، مشيراً إلى أن السعودية من أقل الدول تأثراً وستخرج منها أقوى سياسياً وصحياً واقتصادياً.

وأضاف عسيري، عبر حسابه على موقع التواصل "تويتر"، أن هناك 7 عوامل كانت سبباً في تميز المملكة في مواجهة جائحة كورونا؛ ويأتي في مقدمتها القيادة السياسية؛ حيث وجه خادم الحرمين الشريفين إلى شعبه في بداية الجائحة كلمة مفادها "نحن أمام وضع استثنائي يستدعي إجراءات استثنائية" ورفع التعامل مع الحدث إلى أعلى مستوى، في الوقت الذي انقسم فيه قادة العالم بين متردد ورافض.

وأشار عسيري، إلى أن العامل الثاني تمثل في الحزم والتعامل السريع مع التحديات؛ حيث استحدثت الدولة حوكمة عالية المستوى وفعالة للغاية يشترك فيها كل الأطراف المعنية؛ مما مكنها من اتخاذ قرارات مفصلية بسرعة مذهلة دون إخلال بالأبعاد المختلفة لهذه القرارات.

وتابع: "تقديم صحة الإنسان على كل اعتبار - أوكلت الدولة إلى وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة إجراء تقييم مستمر للمخاطر واقتراح الطرق المثلى للتعامل مع تطوراتها بهدف حماية صحة المواطن والمقيم وحتى المخالف لأنظمة الإقامة، وتبني الرأي العلمي - استندت الدولة في قراراتها على توصيات اللجان العلمية ومن أكثر هذه القرارات تأثيراً القرارات المتعلقة باللقاحات وتبني مفهوم المناعة المجتمعية والفحص الموسع".

ولفت وكيل وزارة الصحة، إلى أن العامل الخامس تمثل في الاستفادة القصوى من التقنية الرقمية؛ فمنذ اليوم الأول في الجائحة تم توظيف التقنيات لتتبع الإصابات والمخالطين، ولاحقاً لتوثيق عمليات التحصين "توكلنا" و"صحتي" و"تطمن" كل واحد منها قصة نجاح فريدة.

ونوه عسيري، بتبني السعودية الوصول العادل لأدوات التشخيص والعلاج والوقاية، وإطلاقها مع شركائها مبادرة ACT-A؛ وهي من الدول الست التي أوفت بحصتها العادلة في التمويل وساهمت عبر المبادرة في توزيع 1.2 مليار جرعة لقاح و96 مليون فحص، بالإضافة إلى أدوات الحماية الشخصية والأدوية للدول منخفضة الدخل.

وأفاد عسيري، بالتواصل المستمر مع المجتمع بمختلف الطرق وعمل حملات نوعية مثل "كلنا مسؤول" و"عيونك تكفي" و"نعود بحذر" وارفع مستواك وغيرها.

ترشيحات:

السعودية تسجل انخفاضاً حاداً بإصابات كورونا خلال 24 ساعة ونسبة التعافي 96.5%

إدارة المرور بالسعودية تبدأ تفعيل خدمة إصدار لوحات المركبات بشعار مميز

إنفوجرافيك.. معدل صادرات النفط السعودية خلال عام 2021

السعودية.. لجنة وفرة السلع الغذائية تبحث استقرار الإمدادات لتحقيق الأمن الغذائي